مقالات

سلسلة حكمة في دقيقة رقم : 01 الوقت

 

بسم الله الرحمان الرحيم

حكمة في دقيقة 1- الوقت

انت مجموعةُ ايام ، كلما مضى يوم ، مضى جزء منك ، و العمر كتاب ، كلما قلبت صفحةً منه اتستقبلت اخرى الى ان تصل الى الفهرس ….
و الايام تمر بسرعة ، و الذي يمضي لا يعود …
و عمرك هو اغلى ما تملك ، فقد تضيع دراهم منك في صفقة ، لكنك تستطيع ارجاع اكثر منها بالمثابرة و الجد و الاستفادة من الاخطاء الماضية ، لكن الايام اذا مضت يستحيل اعادتها ، و لذلك فالمثَل الذي تعلمناه في الفصول الدراسيَة الاولى ‘ الوقت من ذهب ‘ ، خاطئ قطعا ، اذ الوقت اغلى من كل شيئ
و هو النعمة العظمى و كل نعمة لا جرم انك مسؤول عنها بين يدي المنعم ، لا تزول قدما عبد حتى يسال عن اربع :* عن عمرك في ما افنيته …. *
و الحسرة الكبرى عندما يعرض عليك يوم القيامة شريط عمرك فتقع عيناك على اوقات عريضة غفلت فيها عن ربك ، او انفقتها في معصية الواحد .
حَنانَيْك عبد الله ، كم من صلاة اخرتها عن وقتها ، او لم تصلها اصلا ، و كم من اعراض المسلمين نهشتها بلسانك ، و كم من رحم قطعته ، ، و كم ….
قال عليه الصلاة و السلام : ‘ اغتنم خمسا قبل خمس شبابك قبل هرمك ، صحتك قبل سقمك ، غناك قبل فقرك ، فراغك قبل شغلك و حياتك قبل موتك ‘.
قل لي بربك مالذي استفدته من اوقات انفقتها في متابعة مباريات لا تنتهي ، و ماذا جنيت من طول عكوفك على مواقع الكترونة تروج للفواحش ! ماذا …. ؟
البدار البدار ، الحق نفسك ، و اصلح ما هو آت لتتدارك ما قد فات . فانما الاعمال بالخواتيم . و ان الله اذا احب عبدا استعمله : ـ يوفقه لاصلاح حاله مع ربه في آخر ايامه فيختم له بعمل صالح يموت عليه فيوجب له الجنة ـ .
تعلم علما نافعا ، و اعمل به و ادع الناس اليه ، او اتقن حرفة تكف بها نفسك عن السؤال ، او تعيل بها صبية صغار ، او ابوين عاجزين ، او تنفق علي يتيم ذا مقربة ، او مسكين ذا متربة .
المهم ان تجعل عمرك كله ظرفا تملاه بالصالحات و ان تجعل الارض كلها محرابا للعبادة ، و فعل الخير حتى تلقى الله . و ان فعلت ، فالجميع سيبكيك عند موتك ، تبكيك السماء حين تفقد عملك الصالح المرفوع ، و تبكيك الارض حينما فقدت ما كنت تقترفه على ظاهرها من خير ، قال تعالى : ‘ فما بكت عليهم السماء و الارض …. ‘
حينما مات عمر رضي الله عنه الذي ملأ الدنيا و شغل الناس . بكاه ابن مسعود فقال و الله انني لأشعر ان اهل السماوات و الارض يبكون عمر .

مع تحيات عبد الله نهاري لكل شباب الامة ، و في كل يوم انتم الى الله اقرب

وإليكم هذه الكلمة المسجلة حول الموضوع ذاته

http://www.nhari.net/news1350.html

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *